في طائرة
للشاعر عمر ابي ريشة
أولا معاني المفردات..
وثبت_____ وثب..قفز بسرعة إلى مكان عال
تستقرب___قرب.. دنا منه مباشره قرب فلان من فلان حادثه محادثة حسنة.
تهادت____هدى تمايلت المرة في مشيتها
اختيال____خال الخيلاء:الكبر والعجب بالنفس
حيالي____حال- حوال الحيال: قبالة الشيء إزائه وبجانبه
الغادة____الفتاة اللينة الناعمة الحسناء
المائج_____المتموج، الشعر المجعد
تهيا_____تكبرا وغرورا
دلال_____حسن الهيئة والحديث والمزاح
طلعة____الوجه
ريا____الريح الطيبة, ووجه ريان كثير اللحم
باهر____رائع وعجيب
جل____عظم
أجالت____جال في الأرض: طاف غير مستقر فيها.. أجال: نظر
انخفضت____ألانت المرأة صوتها, وخافتت به
سفت____سفي- ضعف عقله
دوح_____البيت الكبير الضخم من الشعر
الدوحة____الشجرة العظيمة المتشعبة ذات الفروع الممتدة
شامخة____شمخ بأنفه: تكبر وتعظم
أحسبها____أظنها واخالها
أنساب____النسب: الأصل
البرايا____الناس
تتعالى____تتكبر
ألمح___اللوحة النظرة العجلى
جلال____تعظيما
ذكرهم___ذكراهم وتاريخهم
يطوي جناحيه___ضمها على بعض أو لفهما فوق بعض وهنا يطويهما احترما واجلالا وحياء
نما___زاد وكثر
على آثارهم___خلفهم
تحدى___طلب مباراته في أمر
الزوالا___الوقت الذي تكون فيه الشمس في كبد السماء
زال___ذهب من مكانه أو عنه
الصيد___مأخوذة من داء يصيب الإبل وهو سيال الأنف (الزكام) حيث ترفع الإبل أنفها تفاديا للسيلان, فأخذت بمعنى الرفعة
فانسب___اخبرني بنسبك وأصلك
اطرق___أمال رأسه إلى صدره وسكت فلت يتكلم
برؤاها___برؤيتها
ثانيا.. شرح الأبيات..
1 أقلعت الطائرة بسرعة وكأنها تقترب من النجوم ثم بدأت تتمايل في مسيرها كعروس تجر ذيل فستانها الطويل متباهية مفتخرة.
2 كانت بقربه فتاة جميلة تلعب في شعرها المائج بدلال.
3 يصفها بأن وجهها مشرق ويستعجب من جمالها وبأن ملامحها تفوق مايسمى الجمال.
4 رغب الشاعر في التعارف على الفتاة فبدأ بابتسامة فردت هي عليه بأخرى ثم نظرت إليه بعيون ناعسة ذابلة.
5 تبادل الشاعر الحديث مع الحسناء فكانت واضحة الصمت والنطق، واقعية الكلام.
6 قلت أيتها الجميلة عرفيني بنفسك وبنسبك العظيم الذي انت فرع منه.
7 عندما سألها عن نسبها نظرت بكبرياء وبشموخ حتى انه ظنها متكبرة على كل الناس وانها افضل منهم جميعا.
8
أجابت الفتاة على سؤاله بأنها من أصل أندلسي ولم تعرف بلدها بأل التعريف
لافتخارها بشهرة بلدها، ثم وصفتها بأنها جميلة كالجنة بما تتمتع به من تنوع
طبيعي من سهول وجبال.
9 تقول أن جدودها ونظرا لما قدموه من ثقافة
وانتصارات كأن التاريخ يقف محييا لهم ومبجلا لاعمالهم.(الصورة الفنية)..
استعارة مكنية وسر جمالها التشخيص والتجسيد،،، تخيلت الشابة ان التاريخ
طائر يضم جناحيه تحية لهؤلاء الأجداد..
استعارة مكنية: حركة التحية من الشيئ المادي واعطته للتاريخ الذي هو شيئ معنوي والهدف منها تقريب الصورة للقارئ والسامع.
10
هي تدعو لقومها بأن يبارك لقومها بأرضهم وبيأتهم لان هذه الأرض شهدت
وامتلأت بالكثير من بطولاتهم حتى كان عددها يفوق عدد الرمال والرياح، أو ان
الرياح والرمال كانت تشهد تلك الأمور.
11 قام العرب بنقل ثقافتهم
وعلومهم ودينهم السمح ونقلوا هذه الأشياء الى اوروبا فعملت الثقافة والعلم
على رفع شان هذه الأمم بين الشعوب وإزالة الجهل عنها وعمل الاسلام على
ازالة جهل الروح وإنارة الدروب في طريقهم، وتفوقوا على ثقافة العرب في كل
المجالات بفعل جهادهم.
(استعارة مكنية: ذكر الكل وقصد الجزء.. ذكر الشرق
وقصد ثقافتها وشبهها بالشيئ الذي يمكن حمله... ملعب الغرب : شبه الثقافات
المتنوعة بساحة الملعب الذي يلعب فيه وتكون الغلبة فيه للأسبق والأفضل).
12
تطورت الحضارة والاعمال المجيدة بتاثير ودعم الحضارة الاسلامية فبقي
التاريخ وهذه الاعمال خالدة متحدية النسيان حتى بعد ان ذهب وفني المسلمين.
(لحق
الفناء وانتهى كل شيئ وبقى تاريخ الحضارة الاسلامية موجود عبر التاريخ ولم
يفني).. الصورة الفنية : شبه الشاعر المجد بكائن حي ينمو ويكبر ثم شبهه
بشخص قوي يتحدى الآخرين ويصمد امامهم.
الغرض منهم: تقوية المعنى وتقريب الصورة.
13 تصف الشابة قومها بأنهم ذو رفعة واعتزاز (رافعين الانوف) وتتحدى الشاعر ان يذكر نسبه ويكون افضل من نسبها.
14
حزن الشاعر حزنا شديدا وامتلأت عيناه بالدموع وسكت عن الاجابة ويرجع هذا
الشعور الى 3 اسباب ، حزنه الشديد على احوال العرب بعد المجد القديم،
اعجابة الشديد بالفتاة (جمالها-شخصيتها) ثم سكوته لشعورة بأنها اوجزت وقالت
فلم يبقى لديه مايقول.
ثالثا.. مناسبة القصيدة.
كان
الشاعر في رحلة الى تشيلي بأمريكا اللاتينية، وكانت إلى جانبه حسناء
أسبانية، تحده عن اجدادها القدامى العرب دون ان تعرف جنسية من تحدث، وتأخذ
الشاعر الحمية القومية فيشرع في نظم هذه القصيدة، فتتفجر بأمجاد العرب
وباسلوب رومانسي رقيق يهذب القلب ويفجر العواطف الجياشة ليبرز لنا عمق
الانتماء الوجودي للأرض العربية ضاربا أعمدة شامخة من الولاء الحقيقي
للقومية العربية الأصيلة مهما كانت الأمكنة والأزمنة.
وللوهلة الأولى
نجد أن القصيدة تقوم على بعض الأفكار الرئيسية التي تسلسلها يبرز النسيج
الدلالي الكامل (المعنى الذي يسعى إليه الشاعر).
التحليل البلاغي:
تهادت
تسحب الذيل اختيال: شبه الطائرة بالعروس التي تسحب طرف ثوبها المتدلي في
افتخار واعتزاز، استعارة مكنية فيها تشخيص توحي بالفخر والاعتزاز.
وثبت تستقرب النجم: شبه الطائرة بالإنسان الذي يقفز، استعارة مكنية توحي بالسرعة والعلو حتى كأنها اقتربت من النجوم .
أجمالك؟ أسلوب إنشائي طلبي نوعه الاستفهام غرضه التعجب.
أنا من اندلس: لم تعرف كلمة الاندلس وفي هذه دلالة على أنها عظيمة ومعروفة وليست بحاجة إلى تعريف.
من أي دوح افرع الغصن وطالا؟ اسلوب إنشائي نوعه استفهام .. شبه الاصل والنسب بغصن الشجرة العظيمة الذي ينمو ويتفرع دون توقف.
الدهر
على ذكرهم يطوي جناحيه: شبه الدهر بالطائر الذي له جناحان يضمهما.. وهي
استعارة مكنية فيها تجسيد وابراز للمعنى بصورة حسية كما توحي بالاجلال
والاكبار والتعظيم والتقدير لفضل العرب في كتابة التاريخ.
صحراؤهم كم زخرت: كم عددية تدل على الكثرة.
حملوا الشرق: شبه الشرق بالشخص الذي يحمل حمولة، وهي استعارة مكنية قيمتها الفنية في التشخيص توحي بالفخر والاعتزاز.
تخطوا ملعب الغرب: أي تفوقوا عليهم وتقدموا.. شبه الحضارة بالملعب الذي يلعب فيه وتكون الغلبة فيه للاسبق والافضل.
جنة الدنيا: دالالة على جمالها وكثرة خيرها(تشبيه بليغ)
فنما
المجد وتحدى الزوالا: شبه المجد بالشيئ الذي ينمو وبالانسان الذي يتحدى
الموت(الزوال)، في الصورة تجسيد وتشخيص وإبراز للمعنى بصورة حسية، توحي
بالمجد والرفعة والجهد المبذول في التقدم.
هؤلاء الصيد قومي: كناية عن الرفعة والكبرياء.
وصف الطائرة
تصعد
مخيلة الشاعر نحو الخيال واصفا الطائرة بأنها عروس جميلة تتمايل في الجو
كما تتمايل العروس في ليلة زفافها تسحب ذيل الفستان فرحا في زهو وتكبر،
فلذلك يشبه الشاعر الطائرة بتلك العروس مع إضفاء السمات الجمالية للمرأة
على هيكل الطائرة لما لها من الجمال الفاتن.
تبين أن حقيقة الأمر ليس
وصف الطائرة كما أراد أن يخدعنا من عنوان القصيدة، وإنما استخدم الطائرة
كغلاف للدخول الى موضوعه الرئيسي او الى هدفه المرام، وهو يريد ان يحدثنا
عما دار في الطائرة من حديث مع الفتاة.
وصف الفتاة
يجول
الشاعر بنظره فيما حوله في الطائرة، فيجد فتاة جميلة تجلس الى جانبه تحرك
يديها في شعرها الذي يتماوج بفخر ودلال، ويصف ذلك الوجه الذي يراه بالوجه
الذي لا مثيل له في الجمال، حيث قابله بابتسام ورضا واعجاب فتقابل الفتاة
ابتسامته بابتسامة وتبدا في النظر اليه في غير استقرار في لحظات بطيئة
ويدور بينهما حوار عن نسبها واصلها، وتختم الفتاة كلامها قائلة: هؤلاء
الاجداد الصيد هم اجدادي وتسال: اخبرني بنسبك بتحد فتقول: مهما كان اصلك
فلن يكون قومك اعظم ولا اكرم ولا افضل من قومي.
حوار تاريخي((قومي))
وتستمر
الفتاة في الحديث وتقول ان العرب في الاندلس تقدموا حضاريا وتاريخيا على
غيرهم من الاقوام حتى ان المجد لاحقهم وتابع تاريخهم وسجله حتى بعد ان بادت
حضارتهم.
نلاحظ من خلال القصيدة ان الشاعر كان يصف مستخدما الاسلوب
الخبري الذي يتناسب مع الوصف، وكي لا يتسم وصفه بالرتابة ويمل القارئ منه،
زود القصيدة ببعض الالفاظ المفعمة بالحيوية من خلال الفعل المضارع في
(تستقرب-تسحب-تلعب) الى جانب الجمل الاسمية(طلعة ريا-شيئ باهر)
حيث اضاف
حسن التقسيم الى الابيات نغما زين جوانب القصيدة. كذلك التساؤل الذي طرحه
(اجمال) ساهم في ابعاد الرتابة والسير على وتيرة واحدة.
نلاحظ الطباق في قوله:
(سهول- جبالا) التي تحمل علوا ودنوا.
(الشرق-الغرب)
حيث تحمل الألفاظ دلالة على أن الأندلس حملت الخير للشرق من تقدم للعلوم
وإثراء للمكتبة العربية وتحدي الغرب القريب منها وتهديد حدوده وسلطته.
تساؤلات..
لماذا حزن قلب الشاعر وغرغرت عيناه بالدموع وتناسى ولم يرد على اجابة سؤال الحسناء؟
حزن قلبه لسببين 1* حزنه على امجاد العرب الضائعه
2* حزنه على نفسه لغربته ووقوعه في حب الفتاة واعجابه بها من ناحيتين الاولى جسمية والثانية جمال شخصيتها وجدودها..
لماذا تجاهل السؤال؟
تجاهله لانه حزين ولانها اعطت تعريفا شاملا لنسبها ونسبه ايضا..بمعنى انها جوابها مسكت
الخصائص الفنية للقصيدة:
القافية: وحدة القافية..(اللام)
الفكرة: وحدة الفكرة (الوطنية، القومية، الانتماء)
الألفاظ: سهلة التراكيب.. بسيطة كي يفهمها كل مواطن ابن بلد.
الصور والتراكيب: الصور مفهومة مع كثرتها(تشبيه الطائرة بالفتاة التي تجر ذيل ثوبها)
تنوع الاسلوب: إنشائي(بوركت صحراؤهم)
خبري: خبر، فكرة ، حقيقة (حملوا الشرق.. سناء وسنى)
وحدة الموضوع والجو النفسي..(عاطفة الشاعر وشعوره لم يتغير طوال القصيدة)..الجوا لنفسي السائد هو الاعجاب والتفاخر.
الخصائص الفنية الاسلوبية لشخصية الشاعر
شخصية قومية محبة للانتماء.
2 ذو ثقافة واسعة واطلاع.
3 حاول تكرار بعض الكلمات للتاكيد على الفكرة.
4 الخيال الواسع.
5 صدق العاطفة.
6 تسلسل الافكار ووضوحها.
7 اعتماد الاسلوب القصصي.
الغرض الضمني
إيقاظ الشعوب وتحفيزها لاعادة امجادها .